قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

الطن نزل 9000 جنيه مرة واحدة.. انهيار جنوني في اسعار الحديد اليوم في مصر يدخل الفرحة لكل بيت!!

الطن نزل 9000 جنيه مرة واحدة.. انهيار جنوني في اسعار الحديد اليوم في مصر يدخل الفرحة لكل بيت!!
نشر: verified icon محمد رامي 17 مايو 2024 الساعة 09:00 مساءاً

تسجل أسعار الحديد في مصر استقرارا ملحوظا اليوم، في ظل اهتمام واسع بين المواطنين، خصوصاً مع بدء تطبيق إجراءات التصالح في مخالفات البناء، وتحسن الأوضاع في سوق البناء والتشييد. وقد شهدت أسعار الحديد ارتفاعاً كبيراً مؤخراً نتيجة للتغيرات في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، قبل أن يتم تحرير سعر الصرف.

بحسب بيانات صادرة عن بوابة الأسعار المحلية والعالمية لمركز معلومات مجلس الوزراء، فإن أسعار الحديد تحظى بمتابعة يومية من قبل العديد من المواطنين، نظراً للتقلبات التي يشهدها سوق مواد البناء.

وقد بلغ سعر الطن من الحديد الاستثماري 38360 جنيهاً، فيما سجل سعر طن حديد عز 41400 جنيه. من جهته، ذكر مارك أديب، المحلل المتخصص في قطاع المعادن والتشييد، في تصريحات لشبكة "العربية"، أن أسعار الحديد تأثرت بارتفاع تكاليف الصرف الأجنبي، كما أن ارتفاع أسعار مواد البناء المحلية يستمر بالتزامن مع هذه التغيرات.

أديب أوضح أن الفروق بين الأسعار المحلية والعالمية تبلغ حوالي 5%، وهي نسبة مقبولة جداً. وأشار إلى أن أسعار الحديد تتبع عادةً الديناميكيات العالمية للصناعة، حيث تحدد أسعار البيع في الأسواق العالمية بناءً على سعر الصرف.

كما لفت إلى أن السوق العالمي يؤثر بشكل كبير على أسعار الحديد، خصوصاً مع الطلب المتزايد من الصين، الرائدة عالمياً في إنتاج واستهلاك الحديد. وحسب أديب، فإن سعر الطن من الحديد عالمياً، بدون مصاريف الشحن، يصل إلى 680 دولارا، وعند إضافة تكاليف الشحن والربح والضرائب، يظهر الفرق الواضح بين الأسعار المحلية والعالمية.

في ضوء هذه المعطيات، يمكن القول أن سوق الحديد في مصر يحاول استعادة استقراره، رغم التحديات الذي يواجهها بفعل التغييرات في السياسة المالية والدولية.

محمد رامي

محمد رامي

محمد رامي

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد