قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

أشهر عشبة هندية في الوطن العربي.. تخفض السكر في الدم في دقائق معدودة وتحسين وظائف الكبد والكلى

أشهر عشبة هندية في الوطن العربي.. تخفض السكر في الدم في دقائق معدودة وتحسين وظائف الكبد والكلى
نشر: verified icon محمد رامي 25 مايو 2024 الساعة 08:00 صباحاً

تُظهر الأبحاث الحديثة في مجال الصحة أن شجرة الكاري، المعروفة علمياً بإسم Murraya koenigii والتابعة لعائلة Rutaceae، تتمتع بقدرات علاجية مذهلة، خاصة في تنظيم مستويات السكر في الدم. يُعد الكاري، الذي ينشأ أصلاً من الخليج الهندي ويحظى بشعبية واسعة في المطبخ الجنوبي الهندي والعالمي، ليس فقط مكوناً أساسياً في تحضير الأطعمة لنكهته الفريدة، بل كعلاج طبيعي بفضل أوراقه المفيدة.

تُستخدم أوراق الكاري في مكافحة مرض السكر بمد يدها إلى جوانب عدة. الأوراق غنية بمعادن مهمة مثل الحديد، النحاس، والزنك، التي تلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم. أيضاً، تعمل على تحسين وظائف الكبد والكلى، مما يعزز من فعالية تحطم الكربوهيدرات ويساهم في تخفيض الضغط على الخلايا البنكرياسية. إضافة إلى ذلك، يقلل استهلاكها المنتظم من الوزن، مما يساعد بدوره في التحكم بمستويات سكر الدم.

لدمج أوراق الكاري في النظام الغذائي اليومي لمرضى السكر، ينصح بتحميصها وإضافتها إلى الأطباق المختلفة أو مضغها مباشرة. يوصي الخبراء بتناول ما بين 6 إلى 8 أوراق يومياً في الصباح للحد من خطر تطور مرض السكر، خصوصاً لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض. كما يمكن مزجها في الحليب المخفوق أو إضافة بضعة أوراق في عصير الليمون لجعل الطعم أكثر قبولاً.

هذه الاستخدامات الطبية لأوراق الكاري تجعلها مكونًا لا يقتصر دوره على الطهو فحسب، بل كعلاج طبيعي مهم يمكن أن يقدم فوائد صحية جمة، تؤكد على الحاجة إلى إعادة تقدير قيمة هذه الأوراق في مكافحة أمراض مزمنة مثل السكري، مما يفتح آفاقاً جديدة للعلاجات التكميلية في هذا المجال.

محمد رامي

محمد رامي

محمد رامي

المزيــــــد